کد مطلب:241041 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:122

وددت أن فیکم مثله
قال الأستاذ الخوئی: روی النجاشی فی ترجمة محمد بن إسماعیل بن بزیع عن أبیه عن محمد بن علی بن الحسین قال: حدثنا محمد بن علی ما جیلویه عن علی بن إبراهیم عن أبیه عن علی بن سعید عن الحسین بن خالد الصیرفی قال: كنا عند الرضا علیه السلام و نحن جماعة فذكر محمد بن إسماعیل بن بزیع فقال: «وددت أن فیكم مثله» [1] .

نظیر الكلمة الرضویة الكلمة العلویة المقولة فی مالك الأشتر: «ولیت فیكم مثله اثنین، بل لیت فیكم مثله واحدا یری فی عدوه مثل رأیه، إذن لخفت علی مؤونتكم و رجوت أن یستقیم لی بعض أودكم» [2] .

و یضاهی الكلمتین العلویة و الرضویة المثل السائر: (لیت لنا من فارسین فارسا) یضرب عند الرضا بالقلیل. [3] و قولهم: (لیت لنا فی كل عرفجة خوصة) -قال الزمخشری بعد ذكر المثل الثانی: أی لیت لنا قلیلا من كثیر. [4] عرفج كجعفر: شجر الحصی. و خوصة النخل كنایة عنه: أی لیت لنا من كل الأشجار النابتة فی الأرض ذات الحصی نخلة، و من المعلوم أن النخل خیر الأشجار و قد قال تعالی: «و النخل بسقت لها طلع نضید - رزقا للعباد». [5] .

و كذلك من كان مثل مالك الأشتر من عظماء أصحاب أمیرالمؤمنین علیه السلام، و محمد بن إسماعیل بن بزیع الذی قال النجاشی فی ترجمته: كان من صالحی هذه الطائفة و ثقاتهم كثیر العمل... [6] و كفی فیه قول الرضا علیه السلام: «وددت أن فیكم مثله» كما فی الحدیث المبحوث فیه و كیف لاو هو من صلحاء رواة الإمام الكاظم و الرضا و الجواد علیهم السلام.



[ صفحه 477]



و یعجبنی الحدیث الرضوی الذی رواه المترجم محمد بن إسماعیل و فیه قال أبوالحسن الرضا علیه السلام: «إن لله تعالی بأبواب الظالمین من نور الله له البرهان و مكن له فی البلاد لیدفع بهم عن أولیائه، و یصلح الله به أمور المسلمین و إلیهم ملجأ المؤمن من الضر و إلیهم یفزع ذوالحاجة من شیعتنا و بهم یؤمن الله روعة المؤمن فی دار الظلمة أولئك المؤمنون حقا أولئك أمناء الله فی أرضه أولئك نور فی رغبتهم یوم القیامة و یزهر نورهم لأهل السموات كما تزهر الدریة لأهل الأرض أولئك - إلی ان قال محمد... - قلت بماذا جعلنی الله فداك؟ قال یكون معهم فیسرنا بإدخال السرور علی المؤمنین من شیعتنا فكن منهم یا محمد» [7] .

و هو حث علی الا تصاف بما اتصف ابن بزیع.



[ صفحه 478]




[1] معجم رجال الحديث 229:5.

[2] وقعة صفين 521.

[3] مجمع الأمثال 198:2، حرف اللام.

[4] المستقصي 303:2.

[5] ق: 11 - 10.

[6] معجم الرجال الحديث 95:15.

[7] معجم رجال الحديث 96:15. عند ترجمة ابن بزيع المبحوث فيه.